كشفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن المغرب وضع قطاع سياحة الأعمال والمؤتمرات (MICE) ضمن أولويات خارطة الطريق السياحية، بالنظر إلى دوره في تعزيز الإشعاع السياحي وتقليص حدة الموسمية.
وأوضحت الوزيرة، خلال مداخلة بمجلس المستشارين، أن هذا القطاع عرف نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، مدعوماً باستثمارات مهمة في عدد من المدن، مبرزة أن الهدف يتمثل في بلوغ 2.3 مليون سائح في أفق سنة 2030.
وأضافت أن الطاقة الاستيعابية الوطنية في هذا المجال تصل إلى حوالي 135 ألف مقعد موزعة على مختلف المدن، مع برمجة مشاريع جديدة لتعزيز العرض.
وفي ما يتعلق بمدينة مراكش، أكدت عمور أن مشروع قصر المؤتمرات الجديد من المستوى العالمي، بطاقة 10 آلاف مقعد، سيجعل المدينة ضمن أفضل 10 وجهات على الصعيد العالمي في مجال سياحة الأعمال والمؤتمرات.
كما أشارت إلى مشروع قصر المؤتمرات بأكادير المرتقب افتتاحه نهاية 2026 بطاقة 5 آلاف مقعد، إلى جانب مشروع مماثل بالدار البيضاء في أفق 2030، في حين تم توقيع اتفاقية لإحداث مركز للمعارض بالرباط بكلفة تناهز 700 مليون درهم.
وأكدت الوزيرة أن إنجاز هذه المشاريع يتطلب آجالاً طويلة بالنظر لحاجيات التمويل والشراكات، مشيرة إلى أن خارطة الطريق السياحية 2023-2026 تظل إطاراً زمنياً محدوداً مقارنة بطبيعة هذه الاستثمارات.
وختمت بأن الميثاق الجديد للاستثمار يوفر تحفيزات مهمة، من شأنها تشجيع القطاع الخاص على الانخراط في هذه المشاريع الاستراتيجية.
.jpg)
منذ 1 ساعة
3







