واشنطن تشن ضربات داخل إيران بعد استهداف ناقلة نفط في مضيق هرمز

منذ 1 ساعة 2
ARTICLE AD BOX

نفذت القوات الأميركية فجر الأحد 28 يونيو الجاري سلسلة ضربات عسكرية داخل الأراضي الإيرانية وذلك عقب هجوم استهدف ناقلة نفط تجارية في منطقة مضيق هرمز في تطور جديد ينذر بتصاعد التوتر في إحدى أهم الممرات البحرية الاستراتيجية في العالم.

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية سنتكوم أن الضربات استهدفت مواقع مرتبطة بالبنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية ومنظومات الاتصالات والدفاع الجوي، إلى جانب منشآت لتخزين الطائرات المسيرة وقدرات يشتبه في استخدامها لزرع الألغام البحرية.

ووفقا لبيان القيادة الأميركية، جاءت هذه العمليات ردا على هجوم بطائرة مسيرة استهدف ناقلة النفط كيكو التي ترفع علم بنما، أثناء عبورها بالقرب من مضيق هرمز وهي محملة بأكثر من مليوني برميل من النفط الخام. ولم يتم الإعلان عن وقوع خسائر بشرية جراء الحادث.

وفي السياق ذاته، نقل موقع أكسيوس عن مسؤول أميركي تأكيده أن القوات الأميركية تنفذ غارات في محيط مضيق هرمز بينما أفادت وسائل إعلام إيرانية بسماع دوي انفجارات قرب مدينة سيريك، عقب سقوط مقذوفات على برج للاتصالات فضلا عن استهداف منطقة في جزيرة قشم.

من جانبها، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقيها بلاغا بشأن تعرض ناقلة في مضيق هرمز لهجوم بمقذوف مجهول ما تسبب في أضرار بهيكل السفينة دون تسجيل إصابات في صفوف الطاقم فيما لم تحدد بعد الجهة المسؤولة عن الهجوم.

ورغم التصعيد العسكري، أكدت سنتكوم أن حركة الملاحة التجارية في مضيق هرمز لا تزال تسير بشكل طبيعي، في وقت تتابع فيه الجهات البحرية الدولية تطورات الوضع عن كثب وسط مخاوف متزايدة من تداعيات التصعيد على أمن الطاقة العالمي

المصدر