جاء هذا القرار بناء على تقييم الجهات الصحية المختصة للوضع الوبائي، وامتداداً لتدابير مطبقة منذ يوليو 2019 وتم تشديدها في مايو الماضي. ويتضمن القرار تعليق سفر المواطنين السعوديّين إلى هذه الدول، ووقف إصدار التأشيرات بجميع أنواعها، ومنع دخول القادمين منها إلى المملكة، بما في ذلك من أقام في تلك الدول خلال الـ21 يوماً السابقة لوصوله، حتى لو كان قادماً عبر دول أخرى.
من جانبها، أكدت هيئة الصحة العامة «وقاية» تشديد الفحص والرصد الصحي في منافذ الدخول للقادمين من دول مجاورة لمناطق التفشي، مثل رواندا، وبوروندي، وتنزانيا، والكونغو (برازافيل).
وطمأنت الهيئة المواطنين والمقيمين بأن الوضع الصحي العام مطمئن وتحت المتابعة الدقيقة، مشيرة إلى عدم تسجيل أي حالات مؤكدة أو مشتبه بها في المملكة منذ بدء تطبيق الإجراءات. وشددت «وقاية» على أن هذه الخطوة هي إجراء وقائي طبيعي لحماية الصحة العامة، مؤكدة استمرارها في متابعة المستجدات الوبائية إقليمياً ودولياً على مدار الساعة بالتنسيق مع الجهات المختصة لرفع التوصيات اللازمة واتخاذ التدابير لحماية الجميع.